محاضرة بعنوان الرحمة والعنف
2015-04-19
المحاضرة بروفسور كارين ارمسترونج
عنوان المحاضرة الرحمة والعنف
سلسلة محاضرات بالتعاون بين مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان ومركز وولف في كامبردج
التاريخ: 19 ابريل 2015
الوقت: السادسة والنصف مساء
المكان: جامعة جورجتاون - كلية الشؤون الدولية في قطر
في إطار مذكرة التفاهم التي أبرمت بين مركز الدوحة لحوار الأديان من جهة، ومعهد وولف التابع لجامعة كمبريجس في المملكة المتحدة من جهة ثانية، نقدم لكم المحاضرة السنوية التي تقام بالتعاون بين المؤسستين في كل من الدوحة وكامبريجس. وتهدف هذه المحاضرات إلى تعزيز الحوار وتوسيع دائرة التفاهم والتسامح بين الأديان، وذلك لمواجهة التحديات التي تعترض طريق التعايش السلمي في عالم غير مستقرتتنامى فيه مظاهر العنف بشتى أشكالها.
يأمل القائمون على هذه الفعالية، وعلى مقدمتهم د.إبراهيم النعيمي، رئيس مجلس إدارة مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان، ود.كسلير، المدير التنفيذي لمعهد وولف، أن هذه المحاضرات ستسهم في التقارب بين الشعبين القطري والبريطاني وذلك من خلال التعرف المتعمق لكل منهما على " الآخر" عبر المكونات الدينية والفكرية والثقافية لكلا الطرفين، وذلك بهدف التعامل البناء والتعاون المثمر بين اشعوب على أساس من شراكة حوار على قدم المساواء، بدون التنازل عن الإيمان والمعتقدات الخاصة بكل طرف. كما تهدف الشراكة بين المؤسستين لتنسيق العمل على المستوى المحلي والإقليمي والدولي في مجالات التربية المختلفة والسعي لنشر المعرفة. واتفق الطرفان في تنفيذ مشاريع بحثية مشتركة لتقييم فعالية المبادرات في مجال حوار بين الأديان، في كل من المملكة المتحدة، قطر والهند، وبشراكة وتعاون مع جامعة جورج تاون.
و في الختام يأمل المنظمون أن تسهم هذه المحاضرات في توعية صناع الرأي وقادة المجتمع والطلاب والعلماء، سواء في المملكة المتحدة في قطر، أو أي مكان من أنحاء العالم، بإلقاء الضوء على أهم التحديات التي تواجه العالم اليوم، والمتمثلة بضرورة خلق روح التسامح و التفاهم المتبادل في العلاقات بين أتباع الديانات الإبراهيمية أو غيرهما.



بطاقة الدعوة