زيارة وفد قادة الشباب من أوروبا و أمريكا لمركز الدوحة لحوار الأديان 29 أكتوبر 2017
2017-10-31
زار المركز وفد قادة الشباب في أوروبا وأمريكا، الأحد 29 نوفمبر 2017، ولتقى برئيس مركز الدوحة لحوار الأديان الدكتور إبراهيم صالح النعيمي .

في البداية قدم دكتور إبراهيم عرضا موجزا لأنشطة المركز، ذكر فيه النشاط الأبرز، المؤتمر السنوي لحوار الأديان الذي يجمع المهتمين بمسئلة الحوار بين الأديان، والطاولات المستديرة الموجهة للجاليات المحلية، وكذلك إصدارات المركز، مثل المجلة العمية المتخصصة " أديان"، بالإضافة للدورات التدريبية، والندوات، وأنشطة موسمية مثل المتعلقة بالمسابات الوطنية.

الجدير بالذكر بأن الوفد الزائر للمركز يمثل قادة الشباب في أوروبا وأمريكا، وتندرج الزياة في إطار فعاليات وأنشطة برنامج الزمالة لتحالف الحضارات الهادف إلى تعميق الفهم المتبادل بين دول أوروبا وامريكا والدول العربية والإسلامية ، وذلك عن طريق إعداد نخبة من القادة الشباب في تلك الدول يتمتعون بفهم جيد لحقيقة أن الإختلافات بين الثقافات والأديان هي وسيلة لترسيخ التعايش السلمي والتعاون بين الشعوب.

شرح النعيمي في كلمته بأن مركز الدوحة الدولي لحوار الاديان تعد المؤسَّسة المعنية في قطر بالحوار بين الأديان والثقافات، وبناء القدرات في مجال الحوار وثقافة السلام.

وأكد على دول المركز في نشر ثقافة السلام والتعايش بين شرائح المجتمع المختلفة، وذلك بالتعاون مع قادة الأديان المختلفة، بمافي ذالك الكنائس المنضوية تحت اللجنة التوجيهية للكنائس في قطر.

ومن جانبه أثنى أعضاء الوفد الشبابي على جهود المركز في ترسيخ قيم التعايش والحوار بين الأديان والثقافات، ثم وجه أسئلة حول أنشطة المركر، وعلى وجه التحديد، في دور الشباب، ودور وأنشطة الجاليات المقيمة في قطر.

وفي هذا الصدد أشار دكتور إبراهيم بأن المركز يولي إهتماما كبيرا بالقطاع الشبابي، حيث ييحرص لإشراك الشباب في أنشطته المتنوعة، سواء ضمن مؤتمراته السنوية أو الطاولات المستديرة، كما تمثل فئة الشباب شريحة معتبرة وفاعلة في قطر.

كما اعلن عن حدثين بارزين ضمن أنشطة المركز القادمة، الطاولة المستديرة، التي ستتناول الجاليات في ظل الحصار : التضامن والتحديات،29 نوفمبر 2017، والمؤتمر الثالث عشر،20 21 فبراير ، 2018، حول الأديان وحقوق الانسان.

وخلال الزيارة تعرف الوفد بمكتب مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان التي تعد أول مكتب متخخصة في قطر في مجال الحوار بين الأديان، ومقارنة الأديان.