مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان يختتم جولة بالولايات المتحدة
2011-04-17
قام وفد من مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان برئاسة الدكتور إبراهيم النعيمي رئيس مجلس إدارة المركز وعضوية كل من الدكتور حامد المرواني والدكتور خالد الخاطر بزيارة للولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 2 إلى 11 من أبريل الجاري.

وهدفت الزيارة للترويج للمركز وأنشطته ودوره في ترسيخ قيمة الحوار في قطر كما هدفت الزيارة إلى الالتقاء بالجهات المعنية بالحوار في الولايات المتحدة وتبادل وجهات النظر والخبرات في مجال الحوار كما شارك الوفد في ختام زيارته في منتدى أمريكا والعالم الإسلامي.

وتم تنظيم الزيارة التي تعتبر الثانية من نوعها بالتعاون مع الجمعية الإسلامية بأمريكا الشمالية حيث شملت الزيارة شيكاغو، ولوس انجلوس، وواشنطن وتم خلال الزيارات لتلك المناطق التنسيق بين الجهات ذات الصلة للخروج بفهم مشترك عن موضوع الحوار كما تم خلال الزيارة البحث عن القواسم المشتركة لبناء سلام شامل داخل الدول وخارجها بجانب تقديم قيمة الحوار في المجتمعات المختلفة ولجميع الأديان والأعراق والمجمعات البشرية قاطبة.

على صعيد متصل التقى وفد مركز الدوحة لحوار الأديان خلال زيارته للولايات المتحدة مدير برنامج الدراسات الإسلامية الكاثوليكية وعددا من المؤسسات غير الحكومية والمهتمين بالإسلام في الولايات المتحدة الأمريكية، كما شملت الزيارة عددا من المراكز والمعاهد المعنية بالحوار من الديانات الثلاث كما تم خلال تلك المقابلات مناقشة موضوع الحوار وإمكانية إعلاء قيمة الحوار وخلق أرضية مشتركة لأتباع الأديان في تلك المجتمعات.

إلى ذلك شارك وفد مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان في طاولة مستديرة في مدينة شيكاغو بمشاركة عدد من الشخصيات المرموقة والمتخصصة في حوار الأديان كما استضاف مجلس المنظمات الإسلامية في شيكاغو وفد المركز.

وفي نفس السياق سجل وفد المركز زيارة إلى عدد من المدارس الدينية في الولايات المتحدة وتم الالتقاء بالمسؤلين في تلك المدارس لتبادل الآراء حول السبل الكفيلة لخلق المزيد من التعاون للوصول لفهم مشترك وتبادل وجهات النظر والخبرات في مجال الحوار بجانب توطيد العلاقات بين المراكز ذات الصلة ومركز الدوحة الدولي لحوار الأديان. كما زار المركز عيادة "أمة" الخيرية والتقي الوفد بالمسؤولين بالعيادة التي شيدت بدافع خيري لتقديم خدماتها للمجتمع المسلم في جنوب كليفورنيا كما تهدف العيادة إلى تحسين الخدمات الطبية وتقدم العيادة خدماتها للمواطنين في المنطقة بغض النظر عن أديانهم وأعراقهم.

وأدى وفد المركز صلاة الجمعة في المركز الإسلامي في جنوب كليفورنيا والتقي الوفد بالطلاب من الجامعات الموجودة كما تم عقد لقاء مع مجمع الفقه بشمال أمريكا بجانب ذلك شارك الوفد في طاولة مستديرة مع ممثلين من المجمع الإسلامي المسيحي للاستشارات وتم خلال الطاولة مناقشة عدد من المشاريع المشتركة والسبل الكفيلة بالتعاون المشترك بين أتباع الأديان من خلال مشروع "معا" الذي يقدم الاستشارات المتبادلة للمسلمين والمسيحيين لإثراء التعاون المشترك فيما بينهم.

إلى ذلك شارك الوفد في عدد من الندوات التي ناقشت موضوع الحوار حيث اختتم الوفد زيارته بالمشاركة في منتدى " أمريكا والعالم الإسلامي " الذي تنظمه اللجنة الدائمة لتنظيم المؤتمرات بوزارة الخارجية القطرية بالتعاون مع مركز "بروكنجز" الأمريكي.